Banyak fakta yang kita lihat bahwa para
ibu-ibu melahirkan anak kembar, dimana antara bayi yang pertama dan yang kedua
lahir tidak dengan cara beruntun, namun diselangi beberapa hari.
Pertanyaan:
Apakah wanita tersebut ketika melahirkan anak yang kedua
wajib mandi wiladah lagi jika setelah melahirkan bayi yang pertama ia sudah
mandi?
Jawab:
ya wajib mandi lagi.
“Begitu pula wajib mandi wiladah bagi
wanita yang melahirkan. Wiladah adalah melahirkan anak sekalipun itu
melahirkan salah satu dari anak
kembarnya, maka diwajibkan mandi dengan sebab lahirnya salah satu dari anak
kembarannya. Sedangkan mandi yang dilakukan sebelum melahirkan anak kembarannya
yang kedua itu hukumnya sah. Kemudian jika ia melahirkan anak lagi, maka ia
berkewajiban mandi kembali”. TUHFATU AL-MUHTAJ FII SYARHI AL-MINHAJI JUZU`
3 HAL. 123 MAKTABAH AL-SYAMILAH
ا (وَكَذَا وِلَادَةٌ) أَيْ انْفِصَالُ جَمِيعِ الْوَلَدِ وَلَولِأَحَدِ التَّوْأَمَيْنِ فَيَجِبُ الْغُسْلُ بِوِلَادَةِ أَحَدِهِمَا وَيَصِحُّ قَبْلَ وِلَادَةِ الْآخَرِ ثُمَّ إذَا وَلَدَتْهُ وَجَبَ الْغُسْلُ أَيْضًا وَلَوْ عَضَّ كَلْبٌ رَجُلًا أَوْ امْرَأَةً فَخَرَجَ مِنْهُ حَيَوَانٌ عَلَى صُورَةِ الْكَلْبِ كَمَا يَقَعُ كَثِيرًا فِي بِلَادِ الشَّامِ فَلَا غُسْلَ؛ لِأَنَّ هَذَا لَا يُسَمَّى وَلَدًا عُرْفًا كَمَا لَوْ خَرَجَ نَحْوُ دُودٍ مِنْ جَوْفِهِ وَذَلِكَ الْحَيَوَانُ طَاهِرٌ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يَتَوَلَّدْ مِنْ مَاءِ الْكَلْبِ سم زَادَ شَيْخُنَا وَمَيْتَتُهُ نَجِسَةٌ وَزَادَ ع ش وَمِنْهُ يُعْلَمُ أَنَّهُ مَتَى وُطِئَتْ الْمَرْأَةُ وَوَلَدَتْ وَلَوْ عَلَى صُورَةِ حَيَوَانٍ وَجَبَ الْغُسْلُ اهـ قَوْلُ الْمَتْنِ (بِلَا بَلَلٍ) أَيْ بِأَنْ كَانَ الْوَلَدُ جَافًّا وَتُفْطِرُ بِهَا الْمَرْأَةُ الصَّائِمَةُ عَلَى الْأَصَحِّ وَيَجُوزُ لِزَوْجِهَا وَطْؤُهَا بَعْدَهَا؛ لِأَنَّهَا بِمَنْزِلَةِ الْجَنَابَةِ وَهِيَ لَا تَمْنَعُ الْوَطْءَ أَمَّا الْمَصْحُوبَةُ بِالْبَلَلِ فَلَا يَجُوزُ وَطْؤُهَا بَعْدَهَا حَتَّى تَغْتَسِلَ شَيْخُنَا وَع ش (قَوْلُ
No comments:
Post a Comment
Silahkan berkomentar dengan bijak dan sesuai dengan topik dan pembahasan